aafaq Google Analytics
  • English
  • ص ب 282400، دبي، الإمارات العربية المتحدة
  • 00971.4.330.6444
  • 00971.4.330.6222
  • info@aafaq.ae
سداد عبر الإنترنت

الاخبار

مبادرة مالية مبتكرة تطلق للمرة الأولى في المنطقة - آفاق الإسلامية للتمويل تطلق مؤشر لسعادة المالية

13-12-2016

دبي، الإمارات العربية المتحدة 13/ديسمبر 2016:أطلقت "آفاق الإسلامية للتمويل" مؤشر "السعادة المالية" الفرعي للأفراد والشركات، وذلك ضمن مبادرة "مؤشر آفاق للسعادة" والذي أطلقته الشركة في مارس 2016، مواكبة لإنشاء أول وزارة للسعادة في العالم في دولة الامارات.

ويعتبر مؤشر "السعادة المالية" مبادرة مالية مبتكرة تطلق للمرة الأولى على مستوى العالم العربي، وتهدف إلى تعزيز دور دولة الامارات العربية المتحدة كمركز مالي عالمي من خلال تسليط الضوء بشكل علمي على علاقة المال بالسعادة، ونشر الوعي بأهمية القصد والاعتدال في إنفاق المال واستثماره بطرق مدروسة، ودور التعامل السليم مع المال في توفير المزيد من الاستقرار الاجتماعي والمالي ، ودعم الثقة والاستقرار في الاقتصاد المحلي وسوق العمل، وذلك تماشياً مع مفهوم التنمية المستدامة بحسبالأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

يقيس المؤشر الخاص بالأفراد اعتمادا على ستة عناصر رئيسية قابلة للقياس هي: وجود أهداف مالية محدّدة، الإدارة والانضباط المالي، خطط الادخار على المدى الطويل، القدرة على الاستثمار وتطبيق مفهوم الحرية المالية، تحصيل المداخيل الإضافية، والقدرة على التعامل الأمثل مع المؤسسات المالية.

ويقيس مؤشر "السعادة المالية" الخاص بالشركات أربعة عناصر رئيسية هي: مدى توفر برامج الاستثمار الخاص بالموظفين، برامج التدريب المالية المتخصصة، توفّر الاستشارة المالية، بالإضافة إلى حجم المشاركة في برامج المسؤولية المجتمعية التي تزيد من الوعي الجماعي المالي.

وتعليقاً على إطلاق المؤشر، قالت يسرى باقي مدير السعادة في "آفاق الإسلامية للتمويل": "يهدف مؤشر "السعادة المالية" إلى تحقيق السعادة والرضا للعملاء والموظفين في الشركات على حد سواء، من خلال التشجيع على التخطيط المالي السليم، والقصد في إنفاق المال واستثماره بوعي وإدراك للمخاطر المترتبة، وتحري الوجوه المشروعة في إنفاقـه، فالمال نعمة، وثمرة بذل الجهد، لذا ينبغي أن نحافظ عليه كي نلبي به حاجاتنا الأساسية، وألاّ نضيعه. وقد يأتي اقتناء الأشياء بالسعادة، ولكنها سعادة آنية، في حين أن وجود خطط للادخار والاستثمار المدروس على المدى الطويل يمنح الشعور بالأمن والاستقرار المالي والحرية المالية، والقدرة على التأثير الإيجابي، والقرب من الآخرين، وهي أمور تمنح الشعور بالرضا والسعادة، وتجلب الكسب للمؤسسات المالية والأفراد، وتساهم في تحقيق السعادة المالية في المجتمع بصورة مستدامة. والضوابط التي وضعتها الشريعة لكسب وإنفاق المال كفيلة بتحقيق السعادة للبشرية".

وسيتم رصد بيانات المؤشر بشكل ربع سنوي والاستفادة من تلك البيانات في توجيه خطط التدريب على السعادة المالية في الشركة. كما تعتزم "آفاق" عقد ورش عمل لموظفيها في الشركة لتدريبهم على المعايير المرتبطة بالمؤشر، وتعليمهم مهارات التحليل والتخطيط المالي وخطط الادخار للمستقبل الخاصة بشراء العقارات وتعليم الأبناء والتقاعد.

وتابعت باقي: "المال في حد ذاته لا قيمة له، ولا يساوي أكثر من قيمة الورقة المطبوعة عليه. لكن قيمته تكمن في الخدمات والمنافع والاحتياجات التي يمكن أن يلبيها، والدراسات تشير إلى أن إنفاق المال بالطرق الصحيحة التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع، يمكن أن يؤدي إلى السعادة وراحة البال.في المقابل نجد الكثير من الناس غير راضين عن مواردهم المالية لأنهم لا يفكروّن بمقاصد المال، فيدركون بعد فوات الأوان أنه لا يمكن شراء السعادة بالمال، بل إن استخدام المال في غير القنوات المشروعة يؤدي إلى التعّثر والوقوع في فخ الديون. وتأمل آفاق الاسلامية للتمويل أن تتمكن من خلال مؤشر السعادة المالية من تعزيز الوعي حول وظيفة المال، ودوره في تحقيق الأهداف المالية، وذلك دعماً لمبادرات التنمية المستدامة ونشر السعادة في الدولة. 

 

العودة إلى قائمة

 


var myvar='ar';